almokhtabar.ahlamontada.com
حتى تكون موظف بالمختبر ويتم التواصل بينك وبين زملائك يجب ان تسجل فى هذا المنتدى

الموسوعه السرطانيه الشامله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الموسوعه السرطانيه الشامله

مُساهمة من طرف abo_holaa في الأحد 24 مايو 2009, 1:47 pm


بسم الله الرحمن الرحيم






أ) تعريف السرطان :

(تعريفات)
- هو اسم يطلق على الأمراض التي تصبح فيها خلايا الجسم خلايا غير طبيعية وتنقسم بدون تحكم في هذا الانقسام وتقوم هذه الخلايا السرطانية بمهاجمة الأنسجة القريبة أو المجاورة لها أو قد تنتشر عن طريق الأوعية الدموية أو الليمفية إلى أجزاء أخرى من الجسم.
- نمو غير طبيعي للخلايا والتي تميل إلى التكاثر بطريقة غير متحكم فيها وفي بعض الحالات تنتشر في الجسم.
- أي نمو خبيث أو ورم ينتج بواسطة انقسام (غير متحكم) لخلايا غير طبيعية والذي قد ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.
- السرطان طائفة من الأمراض أو الاعتلالات تتميز بانقسام غير متحكم فيه للخلايا مع القدرة لهذه الخلايا على الانتشار إما بالنمو المباشر داخل الأنسجة القريبة عن طريق الغزو أو الاحتياج لها أو عن طريق الإنزراع في الأجزاء البعيدة بواسطة عملية (Metastasis).
- عبارة مصطلح يمثل المظلة لأكثر من مائة مرض تتميز بعدم التحكم والنمو غير الطبيعي للخلايا الخبيثة والتي تنتشر إلى الأنسجة القريبة أو بعيداً عن طريق الأوعية الدمومية أو الليمفية.

التعريف الأشمل :
السرطان مصطلح إجمالي شائع للأورام الخبيثة والتي هي مجموعة ضخمة من الأمراض والتي تحدث في كل البشر والحيوانات وينتشر في كل أنواع الأنسجة عن طريق انقسام غير متحكم به لخلايا غير طبيعية تحمل صفات خبيثة.

ب) تقسيمات السرطان :
السرطان يصنف بواسطة نوع الخليفة التي تشابه الورم وأيضاً النسيج الذي ينشأ منه هذا الورم.
ومعظم أنواع السرطان أو كلها لابد من معرفة منشأها الخلوي أو النسيجي ليسهل التعامل معها ومن ثم علاجها ومتابعة كل حالة على حدة. وبناءً على ذلك فهناك بعض الأمثلة الشائعة لتقسيم السرطان أو تصنيفه على أساس المنشأ :
Adenocarcinoma:
والذي ينشأ من أنسجة الغدد (الغدية).
Blastoma:
وينشأ من الأنسجة الجنينية للأعضاء.
Carcinoma:
ينشأ من الأنسجة الطلائية المبطنة للأعضاء والأوعية وغيرها ويمثل أكثر السرطانات شيوعاً مثل سرطان الثدي والبروستاتا والرئتين (والقولون).
Leukemia:
ينشأ من الأنسجة المكونة لخلايا الدم.
Lymphoma:
وينشأ من الأنسجة الليمفاوية.
Myeloma:
والذي ينشأ في نخاع العظام.
Sarcoma:
وينشأ من الأنسجة الضامة والدعامية في الجسم.
Mesothelioma
وينشأ من خلايا (Mesothelial) المبطنة.
Glioma:
السرطان الناشئ من خلايا الغراء العصبي (glia) أكثر أنواع سرطان الدماغ شيوعاً.
Germinoma:
ينشأ من الخلايا الجرثومية في الخصية والمبيض.
Choriocarcinoma:
السرطان الذي ينشأ من المشيمة.


* وبالنسبة لأنواع السرطان فهي كثيرة جداً وتسمى باسم العضو المصاب، ولكن :
الأكثر شيوعاً لدى الذكور:
1- سرطان البروستات (33%).
2- سرطان الرئة (13%).
3- سركان القولون (15%).
4- سرطان الدم (5%).

الأكثر شيوعاً لدى الإناث :
1- سرطان الثدي ( 32%).
2- سرطان الرئتين ( 12%).
3- سرطان المبيض ( 16%).
4- سرطان المستقيم (11%).

الأكثر شيوعاً لدى الأطفال :
5- سرطان الدم Leukemia (30%).
6- سرطان الجهاز العصبي المركزي.
7- Wilms tumor .
8- Lymphomos .
9- Rhabdomyosarcomao (والذي ينشأ من العضلات).
10- سرطان العظام.
والأنواع السابقة لها نفس النسب سواءً لدى الذكور أو الإناث من الأطفال وللعلم فهناك أكثر من (100) نوع من السرطان.

ت) نشوء السرطان:
خلايانا في حالة مستقرة من التكوين والاختلافات الجينية الجديدة تحدث يومياً لبعض هذه الخلايا وينتج عنها طفرات والتي تزال وتنتزع بواسطة الجهاز المناعي ولكن لاحقاً فإن بعض هذه الخلايا المطفرة تفلت من دفاعات هذا الجهاز وتتطور إلى أورام تنمو وتنتشر بطريقة غير متحكم فيها وتكون السرطان هو عملية نشؤية داخل العديد من الخلايا للكائنات الحية. انقسام الخلايا أو تكاثر الخلايا عملية فسيولوجية تحدث غالباً في كل الأنسجة وتحت ظروف متعددة. عادة الاتزان بين التكاثر وموت الخلية المبرمج منظم بشدة للتأكد من سلامة الأعضاء والأنسجة. الطفرة لجزي DNA الذي يقود إلى السرطان يخل ويؤدي إلى اضطراب هذه العملية المنظمة وتكون النتيجة التكاثر السريع غير المتحكم فيه وظهور الورم الحميد أو الورم الخبيث (السرطان). الورم الحميد لا ينتشر إلى الأجزاء الأخرى من الجسم أو يهاجم الأنسجة الأخرى والذي نادراً ما يهدد الحياة. الأورام الخبيثة تستطيع مهاجمة الأنسجة والأعضاء الأخرى وأيضاً الانتشار إلى الأجزاء البعيدة من الجسم عن طريق عملية تسمى (Metastasis) والتي هي عبارة عن نمو ثانوي من الورم الأصلي في مكان آخر من الجسم (الموقع الذي نشأ منه الورم الخبيث) وهذا ما يهدد الحياة. نشؤ السرطان أو (carcinogenesis) هو عملية إعادة ترتيب معدل الانقسام الخلوي مسبباً ضرراً لجزي DNA . السرطان بالتحديد هو مرض الجينات ولكي تبدأ الخلايا بالانقسام غير المقدور على التحكم به فإن الجينات التي تنظم نمو الخلية يجب أن تتضرر.
proto – oncogenes* : هي جينات توجه نمو وانقسام الخلية غير المباشر حيث أن عملية انقسام الخلية والجينات المثبطة للأورام تمنع أو لا تشجع نمو الخلية أو توقفه مؤقتاً إلى أن يتم إصلاح وصيانة جزي DNA . عامة فسلسلة من الطفرات لهذه الجينات شيء مطلوب قبل أن تتحول الخلية الطبيعية إلى خلية سرطانية. الطفرات التي تحدث لـ proto – oncogens تستطيع تعديل تعبيرها لذاتها ولوظيفتها. وزيادة كمية نشاطها لإنتاج البروتين. وعندما يحدث هذا فإنها تتحول إلى oncogenes ولذلك الخلايا لها فرصة عالية لتنقسم بغزارة وبطريقة غير متحكم فيها . فرصة حدوث السرطان لا يمكن تقليلها أو اختزالها عن طريقة إزالة proto – oncogens من الجينيوم البشري حيث أن هذه الجينات لها دور رئيسي في النمو والإصلاح والاتزان للجسم . الجينات المثبطة للأورام تشفر الإشارات المضادة للتكاثر الخلوي والبروتينات التي تثبط الانقسام غير المباشر وبالتالي نمو الخلية و غالباً إصابة DNA بضرر يسبب وجود مواد جينية حرة طافية كبعض الإشارات المحفزة لعمل الجينات المثبطة السابقة والتي تستثير الأنزيمات والمسارات والتي تقود إلى تنشيط الجنيات المثبطة للأورام والتي تؤدي إلى تقهقر دورة حياة الخلية لكي تقوم بعملية إصلاح DNA منعاً للطفرات من أن تنتقل إلى الخلية الأبنة. المثبطات الجينية تشمل بروتين p53 والذي له وظيفتين رئيستين واضحتين وهي وظيفة نووية كعامل نسخ وظيفة سيتوبلازمية في دورة الخلية وتنظيم الانقسام وعملية الموت الخلوي المبرمج (Apoptosis) .
نصف أنواع السرطان المعروفة تشمل على حدوث تحويل أو تغيير في p53 . المطفرات يمكن أن تضر بالجينات المثبطة للأورام أو بالمسارات التي تنشطها، وبالتالي تتراكم الأضرار على جزيء DNA مع الزمن والتي تكون غير مصحوبة بعملية إصلاح مما يقود إلى نشوء السرطان.
هناك أيضاً جين (MSH2) والذي يعمل على انقسام الخلية بشكل طبيعي بالإضافة إلى تشخيص التلف وإصلاحه وفي حالة حدوث تشوه لهذا الجين فإن يختل عمله ويؤدي إلى نقل التشوهات إلى جينات أخرى وهو مسبب لسرطان القولون الوراثي أماجين PTEN فهو يقوم بإدارة عملية (Apoptosis) وفي حالة فقدان الخلية لهذا الجين أو وظيفته فإنها تبقى حية ولا تموت مما ينتج عنه ورم خبيث ويلعب دوراً في سرطان الدماغ والثدي والمبيض والبروستات وكذلك الغدة الدرقية.
عموماً فإن تحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية لا يتم في خطوة واحدة بل يحتاج إلى عدة خطوات تشمل تغيرات كيموحيوية مختلفة وتراكم للأضرار والصفات غير الطبيعية حتى تنشأ لدينا خلايا سرطانية . فعبد تراكم العوامل السالفة فإنها تقوم بالأضرار ببعض الجينات السابقة الذكر والتي تنظم نمو الخلايا وانقسامها ثم تقوم الخلية التي حصل فيها هذا الخلل لجيناتها بالانقسام والتكاثر بصورة ضخمة موفرة الكثير من هذه الخلايا الشاذة أو السرطانية والتي بسبب سرعة انقسامها ونموها تؤدي إلى السيطرة على مجتمع الخلايا المحيط بها وبالتالي ظهور الورم ونموه بسرعة كبيرة ومع الزمن فإن الخلايا السرطانية تكتسب قدرة الغزو والانتشار إلى الأنسجة الأخرى.

avatar
abo_holaa
Admin
Admin

عدد المساهمات : 216
تاريخ التسجيل : 17/05/2009
العمر : 36
ذكر

http://almokhtabar.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الموسوعه السرطانيه الشامله

مُساهمة من طرف abo_holaa في الأحد 24 مايو 2009, 1:48 pm

ث) تاريخ السرطان:
السرطان أصاب البشر وأدركوه على مر التاريخ وليس من المفاجأة أن الأطباء القدامى كتبوا عنه منذ فجر التاريخ و بعض الدلائل المبكرة على السرطان اكتشاف أورام عظمية أحفورية لمومياء البشر في قدامى المصريين ومنها اكتشفت خاصية النمو لسرطان العظام ووضعت كمقترح (Osteosarcoma) كذلك أيضاً وجود جماجم محطمة العظام أو بها ثقوب اقترح أنه أيضاً بسبب السرطان ونفس الشيء مع عظام العنق. الوصف القديم للسرطان بما فيه مصطلح السرطان لم يكن مستخدماً أو متداولاً. ووجد أقدم وصف له في بعض الكشوفات المصرية التي تعود إلى حوالي (1600)عام قبل الميلاد على يد (Edwin Smith) والذي وجد أوراق بردي تصف (Cool أنواع من الأورام أو التقرحات للثدي والتي كانت تعالج بالكي باستخدام أداة تسمى مثقب النار (Fire drill) حيث أن أوراق البردي تحدثه فقط عن المرض .
منشأ وأصل كلمة سرطان (Cancer) كان بواسطة الطبيب الإغريقي أبو قراط (460-378 B.C) والذي يلقب بأبو الطب وقد استخدم المصطلحين carcinos و carcinoma لوصف الحالات غير القرحية (non-ulcer) والقرحية (Ulceration) وفي الإغريقية فإن هذه الكلمات تعود إلى سرطان البحر (Crab) لأن السرطان يشابه في انتشاره شكل أصابع سرطان البحر من حيث إحاطته بخلايا الجسم السليمة.
في القرن الخامس عشر كوّن العلماء الإيطاليين فكرة عظيمة لفهم جسم الإنسان وعلى رأسهم Galileo و Newten والذين بدؤا باستخدام الطريقة العلمية (و في رأيي أن قدامى العلماء المسلمين هم أول من استخدم الأسلوب العلمي في دراستهم). وأتى بعد ذلك Harvey والذي ابتكر التشريح للجثة وكلهم استخدموا الأسلوب العلمي في دراستهم للأمراض .
في العام 1761 للميلاد قام العالم Giovanni بما يمكن اعتباره أمراً ذو دور بارز في تقدم الأبحاث إلى يومنا هذا حيث قام بتشريح الجثث واكتشاف أسباب الوفاة وإرجاعها إلى الممرضات الموجودة بعد الوفاة في الجسم والذي قاد إلى إنشاء علم دراسة السرطان oncology .
جاء بعد ذلك الجراح الشهير John Hunte (1793-1728 ) للميلاد والذي اقترح أن بعض أنواع السرطان قد تعالج بالجراحة ووصف كيف يمكن للجراح أن يقرر أي السرطانات يمكن استئصالها جراحياً.
ثم في القرن التالي أدى التطور في مجال المسكنات أو المواد المخدرة جراحياً إلى تطور وازدهار جراحات استئصال الأورام السرطانية خاصة سرطان الثدي (Mastectomy) .
القرن التاسع عشر شهد ولادة علم دراسة السرطان (Oncology) بالتوازي مع استخدام المكيروسكوبات الحديثة ويعتبر العالم Rudolf Virchow واضع علم الممرضات الخلوية والذي وفر الأسس العلمية لدراسة السرطان حيث أصبح بالإمكان لعلماء الممرضات أن يخبروا الجراحين إذا كان التدخل الجراحي سوف يزيل الورم بالكامل أم لا وتوالت بعد ذلك الكشوف والدراسات المختلفة على السرطان وكل ما يتعلق به من جميع جوانبه المختلفة إلى يومنا هذا.

ج) التسمية للسرطان:
(Cancer) كلمة إيطالية يقصد بها سرطان البحر (Crab) .
يوجد لدينا قسمين كبيرين لأنواع السرطان :
1- Carcinoma : السرطان الناشئ من الخلايا الطلائية مثل adonocarcinomas .
حديث البادئة prefix تشير عادة إلى نوع النسيج (adono) .
2- Sarcoma : السرطان الناشئ من الطبقة الجرثومية الوسطى (Mesoderm) وتشمل العضلات والعظام والغضاريف.
أما اللاحقة suffix فتشير إلى الحالة :
Oma : الورم الحميد.
Sarcoma : الورم الخبيث.
مع بعض الاستثناءات مثل (Lymphoma – Leukemia - Melanoma) والتي هي سرطانات خبيثة.
Benign : الورم الحميد .
Malignant : الورم الخبيث (السرطان).
Hyperplasia : نمو مجموعة من الخلايا وتكاثرها.
Neoplasia : مجموعة من الخلايا السرطانية (الخبيثة).
Anaplasia : مجموعة من الخلايا المنزوعة التمايز بحيث لا تبدو شبيهة بأنواع الخلايا الأصلية.
Neoplasm : مجموعة من الخلايا الورمية (خبيثة أو حميدة).
Paraneoplasia : حالة اضطراب مصاحبة للورم قد تكون هرمونية أو عصبية أو دموية أو كيميائية حيوية أو غيرها من الحالات السريرية



نتشار ونمو السرطان
إن قدرة السرطان (الأورام الخبيثة) على الانتشار إلى جميع أجزاء الجسم وإلحاق الضرر بها يعتبر السبب الرئيسي لأغلب حالات الوفاة من جراء السرطان ولذلك فإن الجراحة وحدها تكون غير كافية ولابد معها من استخدام العلاج الكيميائي.
يبدأ السرطان بالانتشار على خطوات حيث في البداية يقوم بالانتشار في حيز نشؤه حيث يستمر في الانقسام والنمو وغزو الأنسجة القريبة منه والمحيطة بالورم وإن كان في بعض الحالات كما في سرطان القولون قد ينتشر مباشرة إلى الأعضاء المجاورة له مثل المثانة والأمعاء الدقيقة وبمجرد وصول الخلايا السرطانية إلى الأنسجة السليمة وغزوها والسيطرة عليها فإنه يكون بإمكانها أن تنفذ إلى الأوعية الدموية أو الليمفاوية ومنها إلى كل أجزاء الجسم حيث تترك هذه الأوعية لتستقر وتنمو من جديد في عملية تسمى (Metastasis) . معظم الأورام السرطانية تنتشر بشكل أكبر في الأعضاء التي صلها الدم أولاً مثل الكبد أو الغدد الليمفاوية بالنسبة لسائل الليمف وغالبـاً يتم معرفة مدى انتشار السرطان بفحص الغدد الليمفاوية المجاورة للورم الأصلي.
وصول الخلايا السرطانية إلى الجهاز الليمفاوي أو الدوري (الدموي) يعتبر الخطوة الأولى في عملية انتشار ونمو السرطان وأثناء رحلتها هذه يجب على الخلايا السرطانية تجنب دفاعات الجهاز المناعي حتى لا تتعرض للتحطيم والتدمير ثم بعد ذلك عليها أن تخترق جدر الأوعية الدموية (الشعيرات الدموية) للوصول إلى أنسجة جديدة تبدأ منها نفس العملية السابقة من الانقسام والنمو التكاثر وهذه العملية صعبة إذا ما أخذنا في الحسبان أن خلية سرطانية واحدة فقط من أصل عشرة آلاف خلية تنجح في النجاة من دفاعات الجهاز المناعي ومن ثم الوصول إلى النسيج الجديد والتكاثر فيه لتكوين ورم آخر.
ومع ذلك فلا ننسى أن الخلايا السرطانية تنقسم وتنمو بسرعة مهولة مكونة ملايين الخلايا السرطانية الجاهزة للوصول إلى أجزاء أخرى من الجسم.
avatar
abo_holaa
Admin
Admin

عدد المساهمات : 216
تاريخ التسجيل : 17/05/2009
العمر : 36
ذكر

http://almokhtabar.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الموسوعه السرطانيه الشامله

مُساهمة من طرف white heart في الثلاثاء 26 مايو 2009, 11:20 am

اللة علي التوبيك
avatar
white heart
موظف شغال
موظف شغال

عدد المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 19/05/2009
العمر : 31
ذكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى